بلاغ حول نظام ولوج مؤسسات التعليم العالي بعد البكالوريا

بلاغ حول نظام ولوج مؤسسات التعليم العالي بعد البكالوريا

بلاغ حول نظام ولوج مؤسسات التعليم العالي بعد البكالوريا

بالنسبة لهته الصورة التي نشرتها إخبارية القناة الأولى ، فهي تبين : طريقة حساب معدل الإنتقاء للولوج إلى المدارس و المعاهد العليا ذات الإستقطاب المحدود و التي كانت في السابق تعتمد على المعدل العام للبكالوريا في الإنتقاء ، و من هته المؤسسات المعنية بالأمر نجد :

- كلية الطب و الصيدلة FMP

- كلية طب الاسنان FMD

- المدارس الوطنية للتجارة و التسيير ENCG

- المدارس الوطنية العليا للفنون و المهن ENSAM

- المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA

إذن فهذا التغيير لا يتعلق أبدا بطريقة حساب معدل البكالوريا إذ سيبقى كما في السابق (%50 الوطني + %25 الجهوي + %25 المراقبة المستمرة) و بهذا ننصح التلاميذ الراغبين في إتمام دراستهم بإحدى المؤسسات المذكورة أعلاه بالإشتغال و التحضير الجيد للإمتحان الوطني .

طريقة حساب معدل الإنتقاء للولوج إلى المدارس و المعاهد العليا ذات الإستقطاب المحدود

-  خلال موسم 2015/2016، وفيما يخص مباريات المدارس العليا بعد البكالوريا ، كان هناك : انتقاء أولي + مباراة . لكن مع الاشارة أنه وقعت تغييرات في طريقة الانتقاء الأولي لبعض المدارس بالاعتماد على الامتحانات الموحدة فقط (75% للوطني  و 25% للجهوي) . كتعديل للموضوع: لائحة مباريات 2016 التي اعتمدت فعليا على الطريقة الجديدة في الانتقاء الأولي (75% للوطني  و 25% للجهوي) هي:

  • المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA 
  • المدارس الوطنية العليا للفنون والمهن ENSAM
  • المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG ( نشير فقط انه بالنسبة لباك حر تم الاعتماد فقط في ENCG على المعدل العام للباك)
  • مباريات كليات الطب ، وطب الأسنان وتخصص الصيدلة من الباك .
  • المدارس العليا للتكنولوجيا EST
  • المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS
  • المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA Rabat

clap_1 تعديل للموضوع يناير 2017: بالنسبة لباك 2017 الأمور لحدود الساعة مازالت لم يتم اعتمادها بشكل رسمي، ولن يتأكد الامر الا مع قرب مباريات 2017 خلال  الدورة الثانية ، ولنا عودة للتفاصيل  ان توفرت معطيات  حول الموضوع لاحقا في حالة تم الانتهاء من إعداد الترتيبات التقنية الخاصة بالعملية ).
2- يجب التفريق بين ما أشرنا اليه أعلاه (كيفية ولوج بعض المدارس)، وبين طريقة حساب معدل البكالوريا ، والتي لم يقع بخصوصها اي تغيير حيث أنه:
لحساب المعدل العام البكالوريا : 25% للمراقبة المستمرة السنة 2 باك  و 25% للجهوي  و 50% للوطني

3- هناك مباريات كانت وسوف تبقى دائما تعتمد على الانتقاء ثم مباراة حتى في السنوات المقبلة 2017-......، بمعنى فقط بعض المباريات هي المعنية بالتغييرات . ونشير في هدا الصدد أن مجموعة من المباريات (سواء العسكرية او مختلف المعاهد) مازالت تعتمد على المعدل العام للبكالوريا  ، أو لها طريقة ومعادلة خاصة في حساب معدلات الانتقاء ولعلنا نشير هنا ل FST- CPGE- APESA ..


ربما يعجبك أيضا...

بإسم فريق موقع قلمي نقول شكراً لكل من أرسل تعليقات الشكر للموقع