إعادة التوجيه من الثانية بكالوريا شعبة العلوم الرياضية إلى العلوم الفيزيائية

حالة إعادة التوجيه من الثانية بكالوريا شعبة العلوم الرياضية إلى العلوم الفيزيائية

 

إطار في التوجيه يجيب عن هذه الحالة كالتالي:

 

السلام عليكم

 

قبل الإدلاء برأيي بخصوص حالة هذا التلميذ  سأقدم ملاحظة لابد منها :

 

أعتقد أن المزيد من بذل المجهود -سعيا في تقديم المساعدة الضرورية  للتلاميذ الذين  يوجدون في وضعية صعبة : التيه و الحيرة والقلق و الصعوبة في اتخاذ القرار-  لا زال ينتظرنا جميعا    : أساتذة ، أطر التوجيه ، أسر التلاميذ وغيرهم ……

 

فنحن نعتبر أنه كلما قدمنا المزيد من المعلومات ، و نظمنا المزيد من المقابلات ، و قمنا بقراءة متأنية للنتائج الدراسية للمعلمين ، واستشرنا الأساتذة باعتبارهم يحتكون يوميا مع التلاميذ.. نكون بشكل أو بأخر  قد خففنا وطأة الحيرة  والتردد على التلميذ(ة) أثناء مرحلة اختياره لشعبة أو مسلك دراسي معين ….

بالنسبة للسؤال : فالتلميذ المعني بالأمر قد درس السنة 1 باكالوريا علوم رياضية، وتم توجيهه للسنة 2 باكالوريا علوم رياضية مسلك أ أو مسلك ب،  و هذا يعني ضمنيا أن له من القدرات ما يكفي سيما في مادتي الرياضيات و الفيزياء-الكيمياء، باعتبارهما المادتين الأساسيتين في هذا المسلك ما يكفي لمتابعة دراسته بيسر في السنة 2 باكالوريا و إلا لماذا تمت الموافقة على رغبة التلميذ ولم يعترض أحدا من أعضاء مجلس التوجيه؟

 

ثم إن التوجيه لهذا المسلك لا يفضي بالضرورة إلى الحصول على معدل متوسط في الباكالوريا. هذا الافتراض في نظري غير مبني على أسس علمية……و لماذا لا يحصل العكس ؟ أي  الحصول على معدل متميز مثله مثل مجموعة من التلاميذ الذين نعرفهم وهم كثر…..هم الآن في الأقسام التحضيرية أو المدارس العليا للمهندسين ؟ أو غيرها من مؤسسات التعليم العالي ؟

 

ثم إن عدنا وتصفحنا جداول الانتقاء الأولي للسنوات الماضية  لولوج بعض مؤسسات التعليم العالي نجد أن المعدلات التي يتم بموجبها  انتقاء تلاميذ العلوم الرياضية أقل بكثير من معدلات  تلاميذ العلوم الفيزيائية.

 

أضف إلى ذلك أن المراهنة على الحصول على معدل متميز بتغيير التوجيه غير مضمون.

 

ثم إن الحصول على معدل متميز في هذا المسلك لا يعني بالضرورة أن الطالب سيلج بكل سهولة المؤسسة التي يرغب فيها. و لنا أمثلة كثيرة في هذا الباب.

 

و أخيرا ما هو مشروع التلميذ من كل هذا ؟ 

 

مجملا هذه بعض التوضيحات التي أود الإشارة إليها ، علما أن مساعدة هذا المتعلم لن تتم عبر الحاسوب لكن بمقابلته و مقابلة أسرته واستشارة أساتذته و الاطلاع على ملفه المدرسي.


ربما يعجبك أيضا...

بإسم فريق موقع قلمي نقول شكراً لكل من أرسل تعليقات الشكر للموقع

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.