توضيحات جد هامة حول الدورة الاستداركية لامتحانات البكالوريا 2015

توضيحات جد هامة حول الدورة الاستداركية لامتحانات البكالوريا 2015

المباريات وانتظار الدورة الاستدراكية
للتوضيح النسبة الساحقة من المدارس، لاتعلن عن لوائح المقبولين والمدعووين للمباريات إلا بعد ظهور نتائج الدورة الاستدراكية ، وهنا نتحدث عن:
-APESA-EST-Medecine-Dentaire-ENCG-ENSA-ENSAM-FST- BTS لكن هناك مباريات أخرى لاتنتظر ظهور نتائج الدورة الاستدراكية وبالخصوص المباريات العسكرية
- ليس هناك أي اختلاف من حيث القيمة بين شهادة باك الدورة العادية والدورة الاستدراكية
شروط الاستفادة من الدورة الاستدراكية
BAC Rattrapage 2015
- للتوضيح، بالنسبة للدين تغيبوا بسبب قوة قاهرة، أو مرض، لابد من تقديم شهادة طبية من الجهات المعنية مباشرة في المؤسسة (مركز الامتحان) التي يجتازون بها الامتحان
 للتذكير النقطة الموجة للرسوب هي الحصول على 0 في احدى مواد الوطني
توضيح هام حول القانون الجديد في احتساب أعلى النقطتين بالنسبة للمستدركين
أصدرت وزارة التربية الوطنية منذ مدة قرارا بتتميم القرار المنظم لامتحانات البكالوريا يقضي باعتماد صيغة جديدة في حساب المعدل العام للامتحان الوطني الموحد بالنسبة للمستدركات و المستدركين من المترشحين. وسيتم، بمقتضى القرار الجديد، اعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح (ة) المستدرك(ة) في كل اختبار على حدة من اختبارات الدورة العادية و الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد. و يهم هذا الإجراء المترشحات و المترشحين المستدركين الذين اجتازوا جميع اختبارات الدورة العادية وجميع اختبارات الدورة الاستدراكية، و لا يشمل اختبارات الامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار.
إذن الامور واضحة، لادخل للشهادة الطبية في الاجراءات المشار اليها هنا، كل من قدم الشهادة الطبية (بمعنى لم يجتز بعض أو كل مواد الدورة العادية للامتحان الوطني)، اوتوماتيكيا سوف يعيد جميع المواد، ولاتحتسب له الا الدورة الاستدراكية فقط، كما أن الجهوي غير معني بتاتا بالقانون الجديد كما أنه بالنسبة للمترشحين باك حر: في حالة تقديم شهادة طبية في الدورة العادية (مثلا اجتياز الوطني والتغيب في الجهوي)، وقتها لايتم تطبيق قانون أعلى النقطتين ، بل يتم اعادة الوطني والجهوي معا في الاستدراكية.  من مستجدات 2015 المتعلقة بالباك الحر تقرر حصر العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات. كما تقرر عدم قبول الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول.


ربما يعجبك أيضا...

بإسم فريق موقع قلمي نقول شكراً لكل من أرسل تعليقات الشكر للموقع

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.